top of page
تابع السيرة الذاتية
خبرات في المجال التربوي

 

  • أمضى قرابة سبعة وثلاثين عاماً في عمله بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، كان من المؤسسين لمهنة الخدمة الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات منذ العام 1974م، وأسهم في جميع الجهود التي بذلت من أجل تطوير هذه المهنة والارتقاء بمستوى أداء المنتمين لها، وانتهت خدماته لبلوغ السن اعتباراً من 4 سبتمبر 2011م.

  • اختير عضواً ومقرراً للجنة الأنشطة الإثرائية بمشروع تطوير التعليم الأساسي والثانوي، اعتباراً من العام 2003م، وعضواً في اللجنة المالية بذات المشروع.

  • شارك في الجولات التعريفية بمشروع تطوير التعليم الأساسي والثانوي كمتحدث رئيسي عن مجال الأنشـطة الإثرائيـة، غطت هذه الجولات المناطق التعليميـة العشـر بالدولة وحضرها مديرو المناطق التعليمية ونوابهم ورؤساء الأقسام ومديرو ومديرات المدارس والموجهون والموجهات وممثلون عن مجالس الآباء، وذلك خلال شهر فبراير 2004م. 

  • أسهم في صياغة الاستراتيجية العامة للأنشطة والرعاية الطلابية، المشتقة من رؤية لتطوير التعليم 2020م، وكذلك وضع مؤشرات الأداء للعاملين بالميدان التربوي في المجالات المختلفة للأنشطة التربوية والرعاية الطلابية، وعمل – ضمن فريق عمل – على متابعة التنفيذ الفعلي بالميدان التربوي للمشروعات المركزية والبرامج التي تتضمنها الخطط السنوية والتشغيلية.

  • أسهم مع آخرين في إعداد ومراجعة وإخراج العديد من أدلة العمل في مجالات الأنشطة والرعاية الطلابية، تجاوز عدد إصداراتها المائة إصدار، خلال الفترة من 2000م وحتى 2006م.

  • شارك في إجراء العديد من البحوث والدراسات باللغة العربية في مجالات الأنشطـة التربويـة بصفة عامة (كالدراسة التقويمية لواقع الأنشطة التربوية بالدولة) والخـدمة الاجتماعيـة على وجه الخصوص (كالدراسة عن العائد التربوي للرحلات العلمية المدرسية)، بعضها منشور والآخر غير منشور، منها ما تم بالتعاون مع أساتذة جامعة الإمارات بالعين (كالدراسة عن دور الاختصاصي الاجتماعي في رعاية الطلبة الفائقين دراسياً).

  • شارك في بعض الدراسات باللغة الإنجليزية، منها دراسة: Russell, A., Coughlin, C., Mohamed El Walily, & Mona Al Amri. (2005). Youth in the United Arab Emirates: Perceptions of problems and needs for a successful        transition to adulthood. تمت بالتعاون مع أساتذة من جامعة زايد بدبي عن التوجهات المستقبلية للشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، طبقت على أكثر من 6 آلاف طالب وطالبة، نشرت الدراسة في مجلة: International Journal of Adolescence and Youth, 12, 189-212 وهي إحدى المجلات العلمية الأجنبية المتخصصة.

  • قام بترجمة بعض المقالات والمحاضرات التربوية، منها محاضـرة لخبيـر أمريكي حول "التفكير الناقد"، نشرت الترجمة في مجلة دراسات تربوية التي تصدرها منطقة العين التعليمية.

  • شارك في تنظيم العديد من المؤتمرات التربوية وتقديم أوراق عمل في بعضها (منها على سبيل المثال: المؤتمر الأول للأنشطة التربوية، دبي 25-27 فبراير 2001م، ومؤتمر الإمارات الأول للتربية البدنية والرياضة المدرسية، أبوظبي 5-7 مايو 2002م، والمؤتمر الثاني للأنشطة التربوية، الفنون وأثرها على العملية التعليمية، دبي 25-27مايو 2003م وشارك فيها خبراء على المستويات الخليجية والعربية والدولية) والنــدوات (كندوة الرحلات العلمية المدرسية بين الواقع والطموح، وندوة الدور المتغير للمعلم، بالتعاون مع جـامعة الإمارات) والملتقيـات العلميـة داخـل الدولـة (كالملتقى العلمي الأول للخـدمة الاجتماعيـة الذي نظمته جامعـة الإمـارات بالعين، والملتقى التربوي الأول بالمنطقة الغربية التعليمية حول موضوع الطلاب المتميزين: سبل اكتشافهم وأساليب رعايتهم مارس 2005م، ومنها تقديم ورقة عمل عن المجتمع الطلابي وأهميته في العمل التطوعي في ملتقى العمل الأهلي الذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية بدبي يومي 29 – 30 أكتوبر 2008م) والمهرجانات الخليجية (مهرجان الشعر الخليجي الطلابي الأول بأبوظبي مارس 2005م) وشـارك على وجه الخصـوص في تلك الأنشـطة في لجان: التنـظيم والإعـداد، الصياغة، السكرتارية الفنية، واللجان العلمية.

  • أدار عدداً من المعسكرات الطلابية المركزية على مستوى الدولة، منها على سبيل المثال المعسكر الثقافي الأول بالشارقة 1991م، والذي شرفه بالزيارة صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي، حـاكم إمارة الشارقة، عضو المجلس الأعلى للاتـحاد، والمعسكر الثاني للطلاب المتميزين علمياً بالخوانيج بدبي 1992م، وشارك في إدارة غيرها من معسكرات طلابية بالمنطقة الغربية ودبي والعين وأبو ظبي.

  • تعاون مع الكثير من مؤسسات المجتمع المدني، وجمعيات النفع العام بالدولة، مثل هيئة الهلال الأحمر، جمعية الاجتماعيين، جمعية متطوعي الإمارات (شارك على سبيل المثال في عضوية اللجنة العلمية لمؤتمر التطوع الرابع الذي نظمته جمعية متطوعي الإمارات – الشارقة مارس2003م - وعضوية ذات اللجنة للمؤتمرين: الخامس مارس 2004م، والسادس مارس 2010م)  وغيرها، وتم تكريمه في شهر مارس 2009م باعتباره من رواد العمل التطوعي بالدولة.

  • شارك في العمل في تعدادات السكان التي أجريت بدولة الإمارات العربية المتحدة، تحت إشراف وزارة التخطيط، أعوام: 1980م، 1985م، 1990م.

  • اُختير كخبير يمثل وزارة التربية والتعليم والشباب، في لجنة "الإحصاء القضائي" التي صدر بتشكيلها قرار من مجلس الوزراء، مع ممثلين آخرين من وزارات: الداخليـة، العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، والعمل والشؤون الاجتماعية، وذلك خلال عامي 1999م و2000م.

  • اُختير عضواً بهيئة الخبراء بموسوعة الإمارات التي يعتزم رواق عوشة بنت حسين بدبي إصدارها.

  • حصل على العديد من شهـادات التقدير من وزارة التربيـة والتعليم (من: معالي الوزير، وسعادة وكيل الوزارة، وسعادة الوكيل المساعد للأنشطة والرعاية الطلابية، ومديري المناطق التعليمية التي عمل بها أو نفذ بها فعاليات تدريبية)، ومن مؤسسات وهيئات أخرى تعاون معها في برامج أو مشروعات أو دراسات أو غيرها من مجالات التعاون.

  • اُختير عضواً بفريق الجودة بالأنشطة والرعاية الطلابية، وأسهم مع زملائه في حصول إدارات الأنشطة والرعاية الطلابية بوزارة التربية والتعليم على شهادة الأيزو 9001-2000 وذلك في شهر إبريل 2005م.

  • نُشر عدد من المقابلات الصحفية معه في الصحف والمجلات المحلية، كان منها لقاء على صفحة كاملة بجريدة الخليج، في شهر أكتوبر 2003م حول مسيرته التربوية بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال ثلاثين عاماً.

  • صمم سجلين لمركز خالد بن محمد الثقافي الديني بمدينة العين: الأول لمتابعة جهود متطوع، والآخر لمتابعة تنفيذ برامج العمل التطوعي، تم التركيز في كلٍ منهما على احتساب ساعات العمل التطوعي، وقياس العائد المادي التقديري لتلك الساعات، يناير 2010م.

  • أعد دليلاً بعنوان "العمل التطوعي في المجال التربوي" يقع في 62 صفحة تمت طباعته وتوزيعه على جميع مدارس الدولة خلال شهر يناير 2010م.

  • شارك في اللقاء الكشفي الدولي الرابع بالشارقة، والذي شاركت فيه وفود من 68 دولة، خلال الفترة من 31/1 حتى 14/2/2010م، كما شارك كنائب رئيس اللجنة الإدارية باللقاء الكشفي الدولي الخامس بالشارقة أيضاً، والذي شاركت فيه وفود من 72 دولة، خلال الفترة من 2 – 14/2/2012م، وأعد التقرير الختامي الشامل عن أعمال اللقاء فيما يقرب من 140 صفحة قياس A4.

  • شارك في عضوية لجنة إجراء مقابلات للاختصاصيين الاجتماعيين والاختصاصيات الاجتماعيات المتقدمين للعمل في منطقة الشارقة التعليمية، أيام 10 – 12/11/2009م.

  • شارك في اجتماع لخبراء من دول الخليج في مجال الموهبة لمناقشة الخطة الوطنية لاكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين بدولة الإمارات، والتي أعدتها إدارة الموهوبين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز، وذلك يومي 9 – 10/12/2009م بدبي.

  • أعد دراسة تحليلية عن التطبيق التجريبي لمبادرة خدمة المجتمع وتنفيذ برامج عمل تطوعي في ست مدارس في ثلاث مناطق تعليمية بالدولة خلال العام الدراسي 2008/2009م، خرجت الدراسة في قرابة 60 صفحة وتم تعميمها على جميع الإدارات المركزية بالوزارة. يونيو 2009م.

  • أسهم في إعداد لائحة جديدة للنظام الأساسي لمجالس أولياء الأمور بإمارة الشارقة، يونيو – أكتوبر 2009م.

  • شارك كنائب رئيس لجنة في مقابلات للمرشحين لوظيفة موجه تربوي في مواد الأنشطة (التربية الرياضية، التربية الفنية، التربية الموسيقية) وتخصص الخدمة الاجتماعية، بمقر الوزارة بدبي، يومي 20،19/9/2010م.

  • شارك في تصميم وتنفيذ دراسة ميدانية موسعة قامت بها إدارة الإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم للتعرف على الميول المهنية لطلبة مرحلة التعليم الثانوي ومدى ملاءمتها لسوق العمل، مايو – ديسمبر 2011م، صدرت بعد ذلك في كتاب مطبوع.

  • أشرف على استمرار تطبيق مبادرة خدمة المجتمع للعام الثالث على التوالي 2010/2011م في عدد 18 مدرسة من مدارس التعليم العام بالدولة.

  • عمل في شهر أكتوبر 2012م خبيراً تربوياً مع لجنة بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير مبادرة خدمة المجتمع أعدت مشروع " بادر" للعمل التطوعي، والذي يتيح لطلاب مرحلة الثانوية العامة بالمدارس الحكومية بدولة الإمارات فرصة إنجاز 100 ساعة عمل تطوعي لخدمة المجتمع، واعتبار ذلك متطلباً أساسياً لحصولهم على شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية.

  • قدم خلال شهر إبريل 2013م استشارات تربوية لمجلس دبي الرياضي وأعد صمم برنامج "غرس" لتعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية للاعبين الشباب بالأندية الرياضية بدبي، بدأ تطبيقه بالفعل بداية من شهر أكتوبر 2013م.

  • قام خلال شهري ديسمبر 2013م ويناير 2014م بتقييم ومراجعة البحوث التي تم تقديمها خلال المؤتمر الدولي الرابع بعنوان "الرياضة في مواجهة الجريمة" والذي نظمته قيادة شرطة دبي في الفترة من 25 – 27 نوفمبر 2013م، والتي بلغ عددها 32 بحثاً، وذلك تمهيداً لطباعة هذه البحوث في كتاب خاص بالمؤتمر.

  • ساهم خلال شهر مارس 2014م في صياغة كتاب تعتزم إدارة التربية الرياضية بوزارة التربية الرياضية بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات إصداره عن نشأة الإدارة وتطور هيكلها التنظيمي وإنجازاتها على المستويات: المحلية والخليجية والعربية.

  • شارك في اجتماعات منظمة الأسرة العربية التي عقدت بفندق هوليداي إن بالشارقة والندوة التثقيفية المصاحبة لها يومي 12- 13 ديسمبر 2018م.

  • شارك في فعاليات العرس الجماعي العربي الذي نظمته منظمة الأسرة العربية في مركز إكسبو بالشارقة مساء يوم الخميس 13 ديسمبر 2018م.

  • شارك في منتدى سفراء التعاون الشباب الذي نظمته إدارة التعاونيات بوزارة الاقتصاد يوم الأحد الموافق 16 ديسمبر 2018م بفندق راديسون بلو بالشارقة.

  • أعد ملف دراسة حالة فردية مطور، لصالح إدارة الإرشاد الأكاديمي والمهني بوزارة التربية والتعليم بدولة إمارات العربية المتحدة، فبراير 2019م.

  • شارك في الندوة الخليجية عن "الإعاقة والتحديات المعاصرة في دول مجلس التعاون الخليجي"، التي نظمتها جمعية الاجتماعيين بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع الجمعية الخليجية للاجتماعيين، يومي 20، 21 فبراير 2019م بفندق راديسون بلو بالشارقة.

 

خبرات في مجال التحكيم 

 

  • شارك في عضوية لجنة التحكيم المركزي في جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز لتسع دورات متتالية (من الدورة الخامسة 2003م وحتى الدورة الثالثة عشرة 2011م) في مجالات: الاختصاصي الاجتماعي، الاختصاصي النفسي، والأسرة.

  • أعد وصمم طلب ترشيح رقمي جديد يتضمن مؤشرات أداء دقيقة لعمل كل من الاختصاصي الاجتماعي والاختصاصي النفسي، استخدم ابتداءً من الدورة السابعة (2005م) بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز، وما يزال مستخدماً حتى الآن.

  • قام بإعداد "دليل الاختصاصي الاجتماعي، والاختصاصي النفسي نحو التميز التربوي"، ويقع في أكثر من مائة صفحة، قدمه لإدارة جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز وطبع وعمم على الميدان التربوي اعتباراً من شهر مايو 2005م، ويعاد نشره سنوياً تحت عنوان "الدليل التفسيري لطلب ترشيح الاختصاصي الاجتماعي / النفسي المتميز".

  • شارك في عضوية لجنة التحكيم المركزي في جائزة الشارقة للتميز والتفوق التربوي في الدورات من الخامسة عشرة 2009م إلى الثامنة عشرة 2012م، في فئات: الاختصاصي الاجتماعي، والاختصاصي النفسي، والأسرة، والموجهين، والمشروعات التربوية، ومجالس أولياء الأمور، والمجلس الطلابي المتميز.

  • اختير لعضوية لجنة تطوير جائزة الشارقة للتميز والتفوق التربوي أعوام: 2009م، 2010م، 2011م، 2012م، وشارك في إعداد طلبات الترشيح والدليل التفسيري للفئات التالية: الاختصاصي الاجتماعي، الأسرة، المشروع التربوي، مجلس أولياء الأمور بالمناطق التعليمية، والمجلس الطلابي المتميز.

  • شارك في عضوية لجنة التحكيم بجائزة الشارقة للعمل التطوعي، لسبع دورات متتالية: اعتباراً من الدورة الثانية 2004م وحتى الدورة الثامنة 2010م (وُكرم أكثر من مرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى لحكام الإمارات).

  • شارك في عضوية لجنة تحكيم مشروعات العمل التطوعي المقدمة من مدارس الدولة إلى مشــروع "تكاتف للتطوع المدرسي" التابع لمؤسسة الإمارات للنفع الاجتماعي بأبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ / منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للعامين الدراسيين 2008/2009م، 2009/2010م.

  • قام بتحكيم الكثير من المسابقات العامة للأنشطة التربوية، على مستوى المناطق التعليمية التي عمل بها، وعلى المسـتوى المركزي (مستوى الدولة)، في الفترة من 1988م – 2011م.

  • شارك في عضوية لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة بعنوان "القدس على بالي" بمناسبة اختيار القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، بالتعاون مع اللجنة الاجتماعية الفلسطينية بأبوظبي، سبتمبر – أكتوبر 2009م.

  • شارك في عضوية لجنة تحكيم مسابقة "أجيال تعاونية" بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، عامي: 2010م، 2011م.

  • أعد استمارة ترشيح خاصة بفئة الاختصاصي النفسي المتميز، لحساب جائزة الشارقة للتميز والتفوق التربوي، يناير 2016م.

 

 

2010 - present

2010 - present

bottom of page